تفتح الأفق أمام عمل إسلامي أصيل، متكامل .
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Cpw00374
تفتح الأفق أمام عمل إسلامي أصيل، متكامل .
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Cpw00374
تفتح الأفق أمام عمل إسلامي أصيل، متكامل .
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الوقت هو الحياة
بيان تأسيس جبهة التغيير
تغيير تربية نفسية وعملية حركية 1-87 تنبأ نحناح رحمه الله بثورة الشعوب العربية 2001 وصية الشيخ محفوظ نحناح رحمه الله وحدة حمـــــــــــــــــــاس وفتــــــــــح حق العودة إلى الأرض إنا باقوووون على العهد
البث الحي لقناة الجزيرة
مواضيع مماثلة
توقيت لجميع العالم

https://i.servimg.com/u/f63/13/03/17/45/th/21212110.gif

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
توقيت الأذان
المواضيع الأخيرة
» إستفتاء حول العهدة الرابعة
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Emptyالجمعة 11 أبريل 2014 - 17:31 من طرف جبهة التغيير

» منتدى شباب جبهة التغيير سيدي فرج
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Emptyالخميس 9 يناير 2014 - 22:01 من طرف جبهة التغيير

» الوزير الأول يفتح النار على المعارضة
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Emptyالجمعة 13 ديسمبر 2013 - 12:02 من طرف عزالدين

» دعوة عامة ندوة - العلم مفتاح التغيير-
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Emptyالأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 22:51 من طرف عزالدين

» رسالة الأسبوع للأستاذ عبد المجيد مناصرة
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Emptyالأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 22:44 من طرف عزالدين

» امنعوا أرانب السياسة من إفساد الرئاسة
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Emptyالجمعة 29 نوفمبر 2013 - 21:37 من طرف عزالدين

» مناصرة: لا معنى للمنافسة مع وجود الرئيس المترشح
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Emptyالأربعاء 27 نوفمبر 2013 - 21:20 من طرف عزالدين

» الدخول اليومي للصلاة على حبيبنا محمد(صلى الله عليه وسلم)
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Emptyالثلاثاء 26 نوفمبر 2013 - 23:18 من طرف جبهة التغيير

» عــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل : ‭ ‬قتلى وجرحى‭ ‬في‭ ‬تفجير‭ ‬انتحاري‭ ‬بالأكاديمية‭ ‬العسكرية‭ ‬بشرشال
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Emptyالسبت 27 أغسطس 2011 - 2:22 من طرف عزالدين

» عــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل : ‭ ‬قتلى وجرحى‭ ‬في‭ ‬تفجير‭ ‬انتحاري‭ ‬بالأكاديمية‭ ‬العسكرية‭ ‬بشرشال
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Emptyالسبت 27 أغسطس 2011 - 2:00 من طرف عزالدين

» مناصرة يدعو السلطة إلى ''إعادة قراءة الوضع في ليبيا''
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Emptyالسبت 27 أغسطس 2011 - 1:41 من طرف عزالدين

» حمل شعار جبهة التغيير الوطني
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Emptyالأربعاء 10 أغسطس 2011 - 3:42 من طرف عزالدين

» التجمع الشعبي بالجزائر العاصمة
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Emptyالأحد 8 مايو 2011 - 19:08 من طرف عزالدين

» سامحنا ياشهيد
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Emptyالخميس 5 مايو 2011 - 16:20 من طرف عزالدين

» النواب يصوّتون بالأغلبية وزياري يشهر عصا القانون الداخلي
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2011 - 16:38 من طرف المظفر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عزالدين - 525
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_rcapتغيير تربية نفسية وعملية حركية Voting_barتغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_lcap 
عبد الباقى - 272
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_rcapتغيير تربية نفسية وعملية حركية Voting_barتغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_lcap 
ام امين - 100
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_rcapتغيير تربية نفسية وعملية حركية Voting_barتغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_lcap 
ام سلسبيل - 66
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_rcapتغيير تربية نفسية وعملية حركية Voting_barتغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_lcap 
أبو عبيدة - 59
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_rcapتغيير تربية نفسية وعملية حركية Voting_barتغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_lcap 
nadir - 34
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_rcapتغيير تربية نفسية وعملية حركية Voting_barتغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_lcap 
جبهة التغيير - 28
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_rcapتغيير تربية نفسية وعملية حركية Voting_barتغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_lcap 
الياسين - 24
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_rcapتغيير تربية نفسية وعملية حركية Voting_barتغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_lcap 
رونق الدعوة - 21
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_rcapتغيير تربية نفسية وعملية حركية Voting_barتغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_lcap 
AbouAhmedYacine - 21
تغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_rcapتغيير تربية نفسية وعملية حركية Voting_barتغيير تربية نفسية وعملية حركية Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 68 بتاريخ السبت 27 يوليو 2024 - 8:34
المواضيع الأكثر نشاطاً
الدخول اليومي للصلاة على حبيبنا محمد(صلى الله عليه وسلم)
قصص.. معاني ودروس في تطوير الذات
ربى اجعلنى مقيم الصلاه ومن ذريتى
تهنئة المنتدى
الإمام الشهيد حسن البنا
متابعة ملتقى الشيخ محمد بوسليماني أول بأول
مباراة الجزائر روندا
المخيم الصيفي العائلي الأول لحركة الدعوة والتغيير العاصمة
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله
الأنانية وحُب الذات
المواضيع الأكثر شعبية
الماثورات - للامام الشهيد حسن البنا - اذكار الصباح والمساء.PDF
تحميل كتاب - مجموعة الرسائل - الامام الشهيد حسن البنا
الإمام الشهيد حسن البنا
فخامة الرئيس هذا حقي عليك
05 جويلية 1962/2010 عيد الاستقلال الجزائر
الدخول اليومي للصلاة على حبيبنا محمد(صلى الله عليه وسلم)
فضيحة أخلاقية بالإقامة الجامعية للبنات 1500 سرير بمستغانم
بيان تأسيس حركة الدعوة والتغيير
تحميل كتاب - دروس في الكتمان من السيرة النبوية -تاليف محمود شيت الخطاب
حمل شعار جبهة التغيير الوطني
المواقع الصديقة





طالع الصحف الوطنية



















أختر لغة المنتدى من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 تغيير تربية نفسية وعملية حركية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الباقى
عضو مميز و منتج
عضو مميز و منتج
عبد الباقى


الأوسمة : تغيير تربية نفسية وعملية حركية Member
ذكر
عدد الرسائل : 272
العمر : 28
النقاط : 669
التميز : 6
تاريخ التسجيل : 24/05/2009

تغيير تربية نفسية وعملية حركية Empty
مُساهمةموضوع: تغيير تربية نفسية وعملية حركية   تغيير تربية نفسية وعملية حركية Emptyالأربعاء 10 يونيو 2009 - 0:38

31/05/2009 عبد الله أبو حامد
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

التغيير سمة الشخصية السّوية في أي فرد كان، والمنتمي لا يحقق الإيجابية في كيانه أو أمته إلا إذا لازمته هذه الصفة التي مبدؤها الوجدان ومنتهاها الميدان، وما عرفت الدّنيا أبدا رجالا لهم ذكر أو أبطالا لهم شكر، إلا بهذه الخاصية التي اتّسموا بها.

فالإنسان الذي لا يعتريه إحساس بمسؤولية التغيير، أو يكون له جهد يزيد الربانية ويزيل الكآبة ويصنع المهابة، فهو بجمال الحياة غير جدير، وبالمسؤولية التاريخية غير قمين!!
ولعلي لا أعدو درجة التذكير أولا بمناقب النبلاء في حضارتنا والعظماء في تاريخينا، سواء كانوا في عالم الفكر أو الفلسفة أو التربية أو الفن، فلم يسجل التاريخ أبدا مثوبة لمن كان مبدأه كما وصف الحطيئة أناسا:
دع المكارم لا ترحل لبغيتها****واقعد فأنت الطاعم الكاسي.
وما أكثر الرّكون في أيامنا هذه إلى طعم أو طعام الوظيفة، وما أشدّ الارتباط بكساء المسؤولية المزيفة وإن لم يفز أصحابها في الحقيقة سوى بألقاب من خشب وكراسي لا تستحق إلا العتب.
غير أنه كما كان يذكر شهيد الدعوة الرّبانية الشيخ محمد بوسليماني أن بلية الرّغبة في استكمال الفقرة الرّابعة والثلاثين (بكرسي المسؤولية) صار لها موطن في قومنا ولم تعد مجرد تهمة للحكام والسّلاطين!!!
مهمة التغيير لدى الفرد هي شعور مستمر نحو التحسين، أما ألفة الهناءة والدّعة والرّتابة فهي من طبع صنفين من البشر، إما أن يكون صاحبها مستبدا وهذا الأمر عالجه أحد زعماء النهضة عبد الرحمان الكواكبي في "طبائع الاستبداد"، وإما أن يكون مغفلا إذا سمع الحداء نام وليته قام!!! وإذا صعد المدرج أخذ بسكرات عذارى الهودج!!!
فهؤلاء قد أبلى في وصفهم البليغ من أتاه الله من الكلام جميل الصنيع أبو النّور _الشيخ محفوظ نحناح رحمه الله_ حين قال إياكم والغيون الثلاث: الغيبة والغباء والغرور.
ولعل ذلك ما أشارت إليه الآية الكريمة في قوله تعالى: (ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا) فذووا الأهواء لا يعرفون للتغيير سبيلا إلا على طريقة الرّوائي الجزائري "الصعود نحو الأسفل" وأصحاب الأمر الفرط والتصرفات السبهللى، والذي تستوي عندهم علياء الأمور مع سفاسفها، وذروتها مع أسفلها، هم من كان حضورهم مشهودا تاريخيا في كل نكبات الجزائر وأزماتها، وتاريخنا الحاضر والمعاصر لا ولن يحابي أحدا، سواء في مسار الحركة الوطنية أو الحركة الإسلامية.
مسار التغيير الذي هو من ثوابت المسلم الحق لا يمكن أن يكون مجرد نقطة تقاطع مرة واحدة في الحياة إنما هو همّ ملازم وإحساس دائم وليس نزوة هادم أو حمقة ناقم !!
التغيير مهمة دعوية المبادئ سداها والتضحية لحمتها
التغيير الذي نعنيه ليس عبثية على طريق "الفن للفن" ولا نمطية العصب المشاغبة على هامش الفاعلين. إن التغيير الذي يستمد معناه ومنطلقه من قول الله تعالى (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) هو تغيير لا يبرح محورية الولاء الصحيح والوفاء الصريح، لأن التغيير الذي لا بوصلة له لا يعدو أن يكون من صنف متبعي الأهواء (واتبع هواه) كما أن التغيير المبتوت عن المنطلقات أو المعالم لا يغدو صاحبه أن يكون ذا عمل عشوائي من صنف (وكان أمره فرطا) وفي الحالتين غفلة قلبية نسأل الله العافية.
التغيير رسالة آمن بها أبو بكر الصديق رضي الله عنه فواجه المرتدين، وفهمتها المرأة الصادقة فأوقفت عمر الفاروق رضي الله عنه من على منبره بين الخطبتين، ومارسها علي رضي الله عنه أيام الفتنة الكبرى في صفّين!!!
التغيير شعور يصاحب الكبار فلا يهنئوا بالرضا عن أنفسهم وبعد كل تقويم للنفس ينطلقون إلى تغيير الواقع. وهؤلاء هم الذين يضحّون بنصيبهم الوافر من الحياة الدّنيا، أما صغار النّفوس فينطلقون في مهمة التغيير من خارج أنفسهم، فاتهام النفس عندهم باطل لا مجال للنّظر فيه، وشتّان بين من ينكر ذاته لخدمة الآخرين ومن يقدس ذاته لاكتساب الآخرين!!!
وقديما قال الشاعر المتنبي: وإذا كانت النفوس كبيرة ****تعبت في مرادها الأجسام
مهمة التغيير آمن بها الأئمة الأربعة وضربوا أروع الأمثلة حين لم تستهوهم لذة القرب من السلطان فيرضونه، كما لم تستبدهم نفوسهم فيعلنوا الحرب الدّموية عليه، وقد كان لهم في الولاء إتباع وفي الفقه والخطابة باع.
من هنا ينبغي أن تكون مهمة التغيير ناجحة مع من لهم نفسية الفضلاء موقع بين رذيلتين التهور والانتقام أو الجبن والاستسلام" وقد يرى البعض أن مهمة التغيير بهذا الوصف هي محط الرّضا من الجميع، من الصحيح والضليع، فمن كان مهمته التغيير وجد الترحيب وحسن التشهير، ولم يحتج لتوضيح ولا تبرير!!! غير أن ذلك من خطأ الطيبين البسطاء، فضريبة من يدافع على سلامة منهج التغيير، كأصحاب منهج الاعتدال: طرف يطلب منه الوصول إلى الكمال، وآخر يرى فيه إنسانا لا يصلح إلا للتنفيذ والامتثال !!! ولعل الرّافعي رحمه الله قد أصاب حين رأى أن مقياس الشخصية السّوية أن تكون بين مادح وقادح، والحليم من استفاد من الناقدين ولم يغتر بالمادحين!!!
مراحل التغيير مهام وصعوبات
قد نقتنع جميعنا بأن واقعنا يحتاج إلى تغيير متعدد الجوانب كما نقتنع كلنا أو معظمنا أن هذه المهمة تتطلب جملة من الأعمال والآليات والوسائل.
لكن بمجرد أن نطرق باب العمل في الخطوة الأولى من التغيير نجد وكأن القناعات بدأت تتغير فإذا نظرنا إلى المقدمين وجدناهم أقلّ مما كانوا وحين نسأل ماذا حدث في فهم الآخرين تجد التبريرات تتعدد، وحتى اللاتبرير يجد له مكانا (موافق ومقتنع ولكن متفرج) وأمام هذا يصلح منهج ابن تيمية رحمه الله حين خرج لمواجهة جيش الخصوم بمفرده وحين خاطبه أحدهم أتواجه وحدك؟ قال: وهؤلاء من خلفي، وما كان يرى خلفه من اتباع سوى العزم والإرادة!! هنا عزيمة صاحب التغيير إذا تأكدت الصوابية في المنطلق والإخلاص في المقصد. فالجرأة تشجع المتفرج المتثاقل وتلق الرّعب في الخصم أو العدو، سواء أكان فردا أم جمعا أم كيانا!!!
وهنا نجد أنفسنا أمام نتيجة مفادها أن الانتقال من مرحلة القناعة النظرية إلى القناعة من خلال العمل الميداني تحتاج إلى ميزات نفسية تضيف للإيمان مقياس العمل، لذلك ربنا سبحانه وتعالى ما ذكر الإيمان الذي له مقتضيات الميدان إلا وأردفه بالعمل، بخلاف موضعين فقط أراد بها التصديق والتعبير عن القناعة فقط. لذلك فالتغيير كقناعة عقلية فيه شيء من الصعوبة، لكن كاستعداد نفسي صعوبة بعينها.
ولعل هذا الجانب يجعلنا نسجل وقفة قبل نهاية هذا المقال عند تعقيدات العامل النفسي وهنا لا بد من الوقوف عند بعض الفهوم التي تنبني على هذه الحقيقة:
1ـ رغم أن العصر الحديث وفر أجواء مناسبة للاجتماع الإنساني من أهمها العمل المؤسسي والولاء للأفكار لا للأشخاص، لكن هناك حقيقة تظل ماثلة ذكرها الأستاذ مالك بن نبي رحمه الله وهي أن من علامات الضعف أو التخلف في المجتمعات أو الدول أو الحركات ميزة ثقافية تتمثل في الارتباط بالأشخاص والأسوأ منه الارتباط بالأشياء "الشيئية" وهي أدنى درجة في السلم الحضاري الذي يتميز بأرقى درجة وهي الدرجة الثالثة "الارتباط بالأفكار"، ولذلك كثير من أبناء الدعوة رغم تفوقهم النظري على التجريد والمقاصدية والولاء للمنهج إلا أن الشعور النفسي أحيانا يكون ملتصقا بالشيئية أو الشخصانية كما أسماها الشيخ محفوظ نحناح رحمه الله، أو الجراثيم النفسية كما يسميها الشيخ الشهيد محمد بوسليماني رحمه الله تعالى.
فصار الارتباط بالأشخاص مكتسبي الألقاب أقرب ما يعيد إلى الذاكرة طقوس الطرائق الدروشية بإخراج جديد على طريقة الرقيا العابرة للقارات عبر الهواتف والانترنت والفضائيات.
ووفق هذا السلوك صارت الوظائف والمناصب والغنائم(!) مكاسب دعوية كيف يمكن التفريط فيها!!!
2ـ إن منهج المخالطة مرتبط بالصبر، ولعل هذا المعنى كان يؤخذ على غير تمامه، فالتجربة بينت لنا أن الصبر عبر المخالطة في سياق الدعاة الذين يشاركون في الحكم والمسؤولية، معناه أن المنهج والسمت والسلوك أولى أن ينتصر لها على حساب المكاسب في حالة أي طارئ يحتم المقارنة. أما أن يصير المنصب أغلى من أي ضياع للقيم الدعوية والحركية فهذه كارثة تجعل من الأولوية بمكان تعميق فهم المخالطة والصبر. ولعل سيد قطب رحمه الله تعالى كان يدرك هذا البعد في مسار التغيير حين طالب بضرورة المفاصلة الشعورية، والحقيقة التي ندركها اليوم هي أن إخلاص المشاعر ضمان لسلامة الشعائر.
3ـ ومن عوائق التغيير في الميدان أن صعوبة الخطوة الأولى تكمن في الخوف من مفارقة المألوف، لكن الخطوة الثانية فصعوبتها الرغبة والإصرار على إنجاز تغيير فيه ضمان بعدم الاحتياج إلى تغيير مستقبلي!! وهنا ينبغي أن ندرك القيمة التربوية لاستمرارية التغيير كسنة إلهية في الخلق إذ لابد من الشعور بمسؤولية التغيير كلما دعت الضرورة مواكبة لمسار الإصلاح والتزاما لمنهج الأخلاق وتعايشا مع كل حراك.
كما يظل الطواف حول الكعبة مستمرا يظل التغيير في عالم النفس وفي المجتمع مستمرا، مداره الحق مصداقا لقوله تعالى (إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله).
فبالفهم نرتقي وعلى المحبة نلتقي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تغيير تربية نفسية وعملية حركية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تغيير تربية نفسية وعملية حركية
» من هدي الإسلام في تربية الأطفال
» منهج الرسول(ص) في تغيير السلوك و العادات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تفتح الأفق أمام عمل إسلامي أصيل، متكامل .  :: منتديات العامة للحوار والنقاش :: منتدى الحوار صفحة بيضاء-
انتقل الى: