تفتح الأفق أمام عمل إسلامي أصيل، متكامل .
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Cpw00374
تفتح الأفق أمام عمل إسلامي أصيل، متكامل .
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Cpw00374
تفتح الأفق أمام عمل إسلامي أصيل، متكامل .
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الوقت هو الحياة
بيان تأسيس جبهة التغيير
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله 1-87 تنبأ نحناح رحمه الله بثورة الشعوب العربية 2001 وصية الشيخ محفوظ نحناح رحمه الله وحدة حمـــــــــــــــــــاس وفتــــــــــح حق العودة إلى الأرض إنا باقوووون على العهد
البث الحي لقناة الجزيرة
توقيت لجميع العالم

https://i.servimg.com/u/f63/13/03/17/45/th/21212110.gif

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
توقيت الأذان
المواضيع الأخيرة
» إستفتاء حول العهدة الرابعة
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالجمعة 11 أبريل 2014 - 17:31 من طرف جبهة التغيير

» منتدى شباب جبهة التغيير سيدي فرج
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالخميس 9 يناير 2014 - 22:01 من طرف جبهة التغيير

» الوزير الأول يفتح النار على المعارضة
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالجمعة 13 ديسمبر 2013 - 12:02 من طرف عزالدين

» دعوة عامة ندوة - العلم مفتاح التغيير-
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 22:51 من طرف عزالدين

» رسالة الأسبوع للأستاذ عبد المجيد مناصرة
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالأربعاء 4 ديسمبر 2013 - 22:44 من طرف عزالدين

» امنعوا أرانب السياسة من إفساد الرئاسة
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالجمعة 29 نوفمبر 2013 - 21:37 من طرف عزالدين

» مناصرة: لا معنى للمنافسة مع وجود الرئيس المترشح
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالأربعاء 27 نوفمبر 2013 - 21:20 من طرف عزالدين

» الدخول اليومي للصلاة على حبيبنا محمد(صلى الله عليه وسلم)
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالثلاثاء 26 نوفمبر 2013 - 23:18 من طرف جبهة التغيير

» عــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل : ‭ ‬قتلى وجرحى‭ ‬في‭ ‬تفجير‭ ‬انتحاري‭ ‬بالأكاديمية‭ ‬العسكرية‭ ‬بشرشال
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالسبت 27 أغسطس 2011 - 2:22 من طرف عزالدين

» عــــــــــــــــــــــــــــــــــــاجل : ‭ ‬قتلى وجرحى‭ ‬في‭ ‬تفجير‭ ‬انتحاري‭ ‬بالأكاديمية‭ ‬العسكرية‭ ‬بشرشال
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالسبت 27 أغسطس 2011 - 2:00 من طرف عزالدين

» مناصرة يدعو السلطة إلى ''إعادة قراءة الوضع في ليبيا''
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالسبت 27 أغسطس 2011 - 1:41 من طرف عزالدين

» حمل شعار جبهة التغيير الوطني
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالأربعاء 10 أغسطس 2011 - 3:42 من طرف عزالدين

» التجمع الشعبي بالجزائر العاصمة
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالأحد 8 مايو 2011 - 19:08 من طرف عزالدين

» سامحنا ياشهيد
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالخميس 5 مايو 2011 - 16:20 من طرف عزالدين

» النواب يصوّتون بالأغلبية وزياري يشهر عصا القانون الداخلي
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالثلاثاء 26 أبريل 2011 - 16:38 من طرف المظفر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عزالدين - 525
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_rcapتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Voting_barتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_lcap 
عبد الباقى - 272
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_rcapتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Voting_barتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_lcap 
ام امين - 100
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_rcapتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Voting_barتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_lcap 
ام سلسبيل - 66
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_rcapتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Voting_barتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_lcap 
أبو عبيدة - 59
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_rcapتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Voting_barتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_lcap 
nadir - 34
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_rcapتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Voting_barتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_lcap 
جبهة التغيير - 28
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_rcapتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Voting_barتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_lcap 
الياسين - 24
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_rcapتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Voting_barتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_lcap 
رونق الدعوة - 21
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_rcapتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Voting_barتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_lcap 
AbouAhmedYacine - 21
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_rcapتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Voting_barتعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 61 بتاريخ الإثنين 26 فبراير 2024 - 12:32
المواضيع الأكثر نشاطاً
الدخول اليومي للصلاة على حبيبنا محمد(صلى الله عليه وسلم)
قصص.. معاني ودروس في تطوير الذات
ربى اجعلنى مقيم الصلاه ومن ذريتى
تهنئة المنتدى
الإمام الشهيد حسن البنا
متابعة ملتقى الشيخ محمد بوسليماني أول بأول
مباراة الجزائر روندا
المخيم الصيفي العائلي الأول لحركة الدعوة والتغيير العاصمة
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله
الأنانية وحُب الذات
المواضيع الأكثر شعبية
الماثورات - للامام الشهيد حسن البنا - اذكار الصباح والمساء.PDF
تحميل كتاب - مجموعة الرسائل - الامام الشهيد حسن البنا
الإمام الشهيد حسن البنا
فخامة الرئيس هذا حقي عليك
05 جويلية 1962/2010 عيد الاستقلال الجزائر
الدخول اليومي للصلاة على حبيبنا محمد(صلى الله عليه وسلم)
فضيحة أخلاقية بالإقامة الجامعية للبنات 1500 سرير بمستغانم
بيان تأسيس حركة الدعوة والتغيير
تحميل كتاب - دروس في الكتمان من السيرة النبوية -تاليف محمود شيت الخطاب
حركة الدعوة والتغيير:الرؤية الجديدة
المواقع الصديقة





طالع الصحف الوطنية



















أختر لغة المنتدى من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا

 

 تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزالدين
المدير العام
المدير العام
عزالدين


ذكر
عدد الرسائل : 525
النقاط : 1006
التميز : 8
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله   تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالأحد 24 مايو 2009 - 12:25

:بسم الله:

ولد حسن
البنا بمدينة المحمودية بمحافظة البحيرة في مصر عام1906ميلادية . كان ابوه
أحمد عبد الرحمن البنا من العلماء العاملين ، اشتغل بعلوم السنة و له عدة
مصنفات في الحديث الشريف أهمها كتاب الفتح الرباني لترتيب مسند الامام
أحمد و كان الى هذا يحترف تجليد الكتب و إصلاح الساعات لذا لقب بالساعاتي .


نشأ حسن
البنا في بيت علم و صلاح ، و تلقى علومه الأولية في مدرسة الرشاد الدينية
ثم بالمدرسة الاعدادي بالمحمودية . بدأ اهتمامه في سن مبكر بالعمل
الاسلامي المنظم بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و الدعوة الى الله ،
فانشا مع زملائه في الدراسة ((جمعية الخلاق الأدبية )) ثم ((جمعية منع
المحرمات)) و تعرف على الطريقة الحصافية ، مما أصّل في نفسه معاني الزهد و
الصفاء و التجرد.


انتقل الى
دار المعلمين بدمنهور عام 1920 حيث أتم حفظ القران الكريم قيل اتمام
الربعة عشرة من عمره ، و شارك في الحملة الوطنية ضد الاحتلال.


و في عام
1923 انتقل الى القاهرة حيث انتسب الى دار العلوم . و هناك تفتحت أمام حسن
البنا أفاق جديدة واسعة ؛ فبالاضافة الى مجالس اخوان الطريقة الحصافية كان
يرتاد المكتبة السلفية و مجالس العلماء الأزهرين ، و كان يحض الجميع على
ضرورة العمل للاسلام بشتى الوسائل . و تبلورت معالم الدعوة الى الله في
نفسه و شغلت عليه تفكيره ، فبدأ ينتقل مع عدد من زملائه داعيا الى الله في
المجالس و المقاهي و المنتديات .


تخرج حسن
البنا من دار العلوم عام1927 ، و كان ترتيبه الول ، و عين مدرسا بمدينة
الاسماعيلية على قناة السويس ، فانتقل اليها و بدأ نهجا مدروسا في الدهوة
، فكان يتصل بالناس في المقاهي ثم ينتقل بهم الى المسجد باذلا جهده في
تجاوز الخلافات التي كانت تسود المجتمع الاسلامي انذاك و استطاع أن يرسي
دعائم دعوة اسلامية متميزة حيث تعاهد مع ستة نفر من اخوانه على تشكيل أول
نواة لجماعة الاخوان المسلمين ، و كان ذلك في شهر ذي القعدة 1347 هجرية-
اذار(مارس) 1928 ميلادية





تميزت دعوة
الاخوان المسلمين من أول يوم بالعودة الى الاصالة الاسلامية بمصدريها :
الكتاب و السنة ، متجاوزة الخلافات الجزئية و المذهبية . و كان الامام
البنا يركز عللا ضرورة صب الجهود من أجل بناء جيل مؤمن يفهم الاسلام فهما
صحيحا على انه دين و دولة ، و عبادة و جهاد ، و شريعة محكمة تنتظم حياة
الناس جميعا في جوانبها كلها ، التربوية و الجتماعية و الاقتصادية و
السياسية.


كانت
الساحة الاسلامية في ذلك الوقت مقتصرة على تيارين رئيسين : الدعوة السلفية
و الطرق الصوفية ، و كان الخلاف بينهما مستحكما و العداوة حادة ، و كان
الفكر الاسلامي رهين أروقة الازهر و منظوماته و مصنفاته ، الا ما خلفته
حركة جمال الدين الفغاني و محمد عبده و محمد رشيد رضا من اثار. لذلك كانت
دعوة الامام البنا في العودة الى شمول الاسلام كل جوانب الحياة تجديدا
رائدا في مجال التفكير الاسلامي. فبعد أن كان الكاتبون المسلمون يجدون
عنتا في التدليل على ان الاسلام ليس ضد العلم و أنه يواكب الحضارة ..
ابرزت حركة الاخوان المسلمين جيلا من الشباب المؤمن المثقف يستصغر الحضارة
الغربية في جنب الاسلام ، و يعتقد انه (( لن تصدم حقيقة علمية صحيحة
بقاعدة شرعية ثابتة )) ، و قد استوعبت جماعة الاخوان المسلمين في صفوفها
مختلف قطاعات الشعب و خاصة الشباب المثقف ، و أوقدت جذوة الاسلام في
النفوس من جديد.


و نعود مع
الامام البنا الى الاسماعيلية ، حيث بدأ بناء مؤسسات الجماعة، فأقام مسجدا
و دارا للإخوان، ثم معهد حراء الإسلامي ، و مدرسة أمهات المؤمنين ، و بدأت
الدعوة تنتشر في القرى و المدن المجاورة .


و في عام
1932 ينتقل الإمام حسن البنا الى القاهرة ، و باتقاله اليها ينتقل المركز
العام للإخوان المسلمين ، و كان يقوم برحلات متتابعة الى الأقاليم يصحب
فيها أخوانه الجدد يربيهم على خلق الدعوة و يؤهلهم للقيام بأعبائها ، و
كان يتابع عمله هذا بدأب و تفان حتى انتشرت دعوة الإخوان في كل أنحاء
القطر المصري.


أصدر الإمام
البنا مجلة الإخوان المسلمين الاسبوعية ، ثم مجلة النذير و عددا من
الرسائل و لم يفرغ – رحمه الله – للتأليف بل كان جل اهتمامه منصبا على
التربية و نشر الدعوة و على تكوين جماعة ما تزال رائدة البعث الاسلامي في
العالم كله .


حرص
الإمام البنا على ألا تكون حركته اقليمية في اطار القطر المصري، بل كانت
عالمية بعالمية الدعوة الاسلامية ، لذلك وجدناها تمتد في الأربعينيات
لتشمل العالم العربي كله. و لتنطلق بعد ذلك في أقطار العالم الاسلامي
مركزة علم الدعوة في كل مكان. و كان الإمام البنا يرسل المبعوثين الى
أقطار العالم يتفقدون أحوال المسلمين و ينقلون الى القاهرة صورة عن اوضاع
العالم الاسلامي. و كان المركز العام بالقاهرة ملتقى أحرار المسلمين في
وقت كانت فيه معظم أقطار العالم الاسلامي رازحة تحت الاحتلال الاجنبي، فمن
رجال حركات التحرير في شمال افريقيا الى احرار اليمن الى زعماء الهند
وباكستان و اندونيسيا و افغانستان الى رجالات السودان و الصومال و سوريا و
الاردن و العراق و فلسطين...


و كان
للقضية الفلسطينية عناية خاصة بالقضية الفلسطينية. و كانت له نظرة ثاقبة
في موضوع الخطر اليهودي و كان الاخوان المسلمون منذ بداية الثورات
الفلسطينية عام 1936 هم دعاة التحذير و التحرير في العالم العربي. و لما
دخلت الجيوش العربية فلسطين عام 1948 خاض الاخوان المسلمون الحرب في كتائب
متطوعة عبر الجبهة الغربية من مصر و الشرقية من سوريا و أبلوا فيها أحسن
البلاء.


بعد ذلك
صدرت الأوامر من الدول الغربية الكبرى للحكومة المصرية بحل جماعة الاخوان
المسلمون و اعتقال شبابها العائدين من القتال و ذلك بعد النكبة و توقيع
الهدنة. و أبقي الامام وحده خارج السجن ليجري اغتياله من قبل زبانية فاروق
في أحد شوارع القاهرة يوم 14 ربيع الثاني 1368 هجرية الموافق 12 فبراير
1949 ميلادية.


و لم
تنته جماعة الاخوان المسلمين باغتيال مرشدها و اعتقال رجالها و اغلاق
دورها بل خرجت من المحنة اشد و أصلب عودا لتخوض حربا اخرى ضد قوات
الاحتلال البريطاني في قناة السويس عام 1951 مما استدعى ضربة اقوى عام
1954 و اخرى عام 1965.


و ما
تزال حركة الامام البنا " الاخوان المسلمون " تمتد أفقا و عمقا لتغطي
العالم كله و ليحتل فكرها الاسلامي الأصيل ساحة الصراع و اننا لنجد اليوم
أن الافكر الاسلامي لكتاب الحركة قد فرض نفسه على كل التجمعات الاسلامية
بشتى هوياتها، و اصبحت احقية الاسلام بالتطبيق في كل مجالات الحياة
الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية من المسلمات التي تفرض نفسها حتى على
اعداء الاسلام و تملأ نفوس تيار عريض من الاسلاميين في كل مكان تدفعهم
للجهاد في سبيل اعلاء كلمة الله و اقامة حكم الله في الارض .


و اذا ما
برزت في الساحة الاسلامية اليوم نظريات ترى تطوير العمل الاسلامي بأن تنصب
الجهود على الدعوة و التربية دون العمل السياسي ، أو التركيز على العمل
العسكري دون التربوي أو الدعوة الى احتراف العمل السياسي فقط ، فإن أيا من
هذه الآراء يعتبر تخلفا في الفهم و التجربة تجاوزته حركة الاخوان المسلمين
فالتصور الاسلامي الذي طرحه الامام البنا مبني على قواعد من الشمول و
التوازن في بناء الشخصية الاسلامية و الحركة الاسلامية. فالبناء لا يكون
اسلاميا الا اذا تمثلت عناصره الاسلام عقيدة و شريعة ، سلوكا و سياسة ،
عبادة و حكما و جهادا في سبيل الله .


على هذه
الأسس أقام الرسول صلى الله عليه و سلم البناء الاسلامي الأول و عليها
اقام ، و عليها أقام الامام البنا جماعته ، و على نفس الأسس تتابع الحركة
الاسلامية الطريق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://araouahil.forumalgerie.net/forum.htm
عزالدين
المدير العام
المدير العام
عزالدين


ذكر
عدد الرسائل : 525
النقاط : 1006
التميز : 8
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله   تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالأحد 24 مايو 2009 - 12:28






الألباني .. يتحدث عن قصته
مع حسن البنا وسيد سابق
..


وكانت لي بعض [كلمة غير واضحة]
الكتابية التحريرية، مع الأستاذ الشيخ حسن البنا –رحمه الله- ولعل بعضكم-بعض
الحاضرين منكم- يذكر أنه حينما كانت مجلة (الإخوان المسلمون)، تصدر في القاهرة،
وهي التي

تصدر طبعاً عن جماعة الإخوان المسلمين، كان الأستاذ سيد
سابق بدأ ينشر مقالات له في فقه السنّة، هذه المقالات التي أصبحت بعد ذلك كتاباً
ينتفع فيه المسلمون الذين يتبنون نهجنا من السير في الفقه الإسلامي على الكتاب والسنة،
هذه المقالات التي صارت فيما بعد كتاب(فقه السنة) لسيد سابق، كنتُ بدأت في الاطلاع
عليها، وهي لمّا تُجمع في الكتاب، وبدت لي بعض الملاحظات، فكتبتُ إلى المجلة هذه
الملاحظات، وطلبتُ منهم أن ينشروها فتفضلوا، وليس هذا فقط؛ بل جاءني كتاب تشجيع من
الشيخ حسن البنا-رحمه الله-، وكم أنا آسَف أن هذا الكتاب ضاع مني ولا أدري أين
بقي.. ثم نحن دائماً نتحدث بالنسبة لحسن البنا- رحمه الله- فأقول أمام
إخواني،إخوانا السلفيين، وأمام جميع المسلمين، أقول: لو لم يكن للشيخ حسن البنا-رحمه
الله- من الفضل على الشباب المسلم سوى أنه أخرجهم من دور الملاهي في السينمات ونحو
ذلك والمقاهي، وكتّلهم وجمعهم على دعوة واحدة، ألا وهي دعوة الإسلام..لو لم يكن له
من الفضل إلا هذا لكفاه فضلاً وشرفاً..هذا نقوله معتقدين، لا مرائين، ولا مداهنين.

الشيخ المحدث محمد بن ناصر الدين الألباني







عدل سابقا من قبل الشيخ في الأحد 24 مايو 2009 - 16:36 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://araouahil.forumalgerie.net/forum.htm
عزالدين
المدير العام
المدير العام
عزالدين


ذكر
عدد الرسائل : 525
النقاط : 1006
التميز : 8
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله   تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالأحد 24 مايو 2009 - 12:35

دعاة العصر يشهدون للإمام الشهيد حسن البنا
--------------------


تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Gazaleeشهادة الشيخ الغزالي:

الشهادة
الأولى: من داعية عصره الأول الشيخ محمد الغزالي رحمه الله، الذي قال في
مقدمة كتابه (دستور الوحدة الثقافية) الذي شرح فيه (الأصول العشرين) لحسن
البنا قال الشيخ: (ملهم هذا الكتاب وصاحب موضوعه: الأستاذ الإمام حسن
البنا، الذي أصفه ويصفه معي كثيرون بأنه مجدد
القرن الرابع عشر للهجرة، فقد وضع جملة مبادئ تجمع الشمل المتفرق، وتوضح
الهدف الغائم، وتعود بالمسلمين إلي كتاب ربهم، وسنة نبيهم وتتناول ما
عراهم خلال الماضي من أسباب العوج والاسترخاء، بيد آسية، وعين لماحة فلا
تدع سببا لضعف أو خمول.

ومن
الخطأ القول بأن حسن البنا أول من رفع راية المقاومة في هذا القرن الذليل،
لقد سبقه في الشرق العربي، والمغرب العربي، وأعماق الهند وإندونيسيا،
وغيرها، رجال اشتبكوا مع الأعداء في ميادين الحرب والسياسة والتعليم
والتربية، وأبلوا بلاء حسنا في خدمة دينهم وأمتهم.

وليس يضيرهم أبدا أنهم انهزموا آخر الأمر، فقد أدوا واجبهم لله. وأتم من بعدهم بقية الشوط الذي هلكوا دونه.

إن حسن البنا استفاد من تجارب القادة الذين سبقوه، وجمع الله في شخصه مواهب تفرقت في أناس كثيرين.

كان
مدمنا لتلاوة القرآن يتلوه بصوت رخيم، وكان يحسن تفسيره كأنه الطبري أو
القرطبي، وله قدرة ملحوظة على فهم أصعب المعاني ثم عرضها على الجماهير
بأسلوب سهل قريب.

وهو لم يحمل عنوان التصوف، بل لقد أبعد من طريقة كانت تنتمي إليها بيئته.

ومع ذلك فإن أسلوبه في التربية وتعهد الأتباع وإشعاع مشاعر الحب في الله، كان يذكر بالحارث المحاسبي وأبى حامد الغزالي.




وقد
درس السنة المطهرة على والده الذي أعاد ترتيب مسند أحمد بن حنبل، كما درس
الفقه المذهبي باقتضاب، فأفاده ذلك بصرا سديدا بمنهج السلف والخلف.

ووقف
حسن البنا على منهج محمد عبده وتلميذه صاحب المنار الشيخ محمد رشيد رضا،
ووقع بينه وبين الأخير حوار مهذب، ومع إعجابه بالقدرة العلمية للشيخ رشيد،
وإفادته منها، فقد أبى التورط فيما تورط فيه. "يقصد: تصديه بعنف للحملة
على الأزهر وعلمائه المقلدين للمذاهب، وعلى الطرق الصوفية وغيرهم فوافق
الشيخ البنا الشيخ رشيد في فكره وخالفه في أسلوبه وطريقته. (القرضاوي)"

ولعله كان أقدر الناس على رفع المستوى الفكري للجماهير مع لبقة من أسباب الخلاف ومظاهر التعصب.

وقد
أحاط الأستاذ البنا بالتاريخ الإسلامي، وتتبع عوامل المد والجزر في مراحله
المختلفة، وتعمق تعمقا شديدا في حاضر العالم الإسلامي، ومؤامرات الاحتلال
الأجنبي ضده.

ثم في صمت غريب أخذ الرجل الصالح يتنقل في مدن مصر وقراها، وأظنه دخل ثلاثة آلاف من القرى الأربعة آلاف التي تكون القطر كله.
وخلال عشرين عاما تقريبا صنع الجماهير التي صدعت الاستعمار الثقافي والعسكري، ونفخت روح الحياة في الجسد الهامد.


عدل سابقا من قبل الشيخ في الأحد 24 مايو 2009 - 12:39 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://araouahil.forumalgerie.net/forum.htm
عزالدين
المدير العام
المدير العام
عزالدين


ذكر
عدد الرسائل : 525
النقاط : 1006
التميز : 8
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله   تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالأحد 24 مايو 2009 - 12:36





تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Sayed1شهادة الشهيد سيد قطب:

والداعية
الثاني الذي تحدث عن (حسن البنا وعبقرية البناء) هو الشهيد سيد قطب (رحمه
الله) ففي إحدى مقالاته التي جمعت في كتاب تحت عنوان (دراسات إسلامية) وهو
لم يصاحب حسن البنا، وإن تعاصرا، وكان كلاهما خريج دار العلوم، ولكن قطبا
عرف البنا من آثاره في إخوانه، وفى حركته، وفى تأثيره في مصر وفي العالم
الإسلامي. وهى شهادة من شهيد لاحق لشهيد سابق، والمسلمون شهود عدول بعضهم
على بعض.


يقول سيد قطب رحمه الله:

"
في بعض الأحيان تبدو المصادفة العابرة كأنها قدر مقدور، وحكمة مدبرة في
كتاب مسطور.. حسن البنا.. إنها مجرد مصادفة أن يكودن هذا لقبه .. ولكن من
يقول: إنها مصادفة، والحقيقة الكبرى لهذا الرجل هي البناء، وإحسان البناء،
بل عبقرية البناء؟


لقد
عرفت العقيدة الإسلامية كثيرا من الدعاة.. ولكن الدعاية غير البناء.. وما
كل داعية يملك أن يكون بناء، وما كل بناء يوهب هذه العبقرية الضخمة في
البناء.


هذا
البناء الضخم.. الإخوان المسلمون.. إنه مظهر هذه العبقرية الضخمة في بناء
الجماعات..إنهم ليسوا مجرد مجموعة من الناس، استجاش الداعية وجداناتهم،
فالتفوا حول عقيدة..إن عبقرية البناء تبدو في كل خطوة من خطوات التنظيم..
من الأسرة إلى الشعبة، إلى المنطقة، إلى المركز الإداري، إلى الهيئة
التأسيسية، إلى مكتب الإرشاد.


هذه
من ناحية الشكل الخارجي، وهو أقل مظاهر هذه العبقرية، ولكن البناء الداخلي
لهذه الجماعة أدق وأحكم، وأكثر دلالة على عبقرية التنظيم والبناء.. البناء
الروحي..هذا النظام الذي يربط أفراد الأسرة وأفراد الكتيبة وأفراد الشعبة.
هذه الدراسات المشتركة، والصلوات المشتركة، والتوجيهات المشتركة، والرحلات
المشتركة، والمعسكرات المشتركة.. وفى النهاية هذه الاستجابات المشتركة
والمشاعر المشتركة التي تجعل نظام الجماعة عقيدة تعمل في داخل النفس، قبل
أن تكون تعليمات وأوامر ونظما.


والعبقرية
في استخدام طاقة الأفراد، طاقة المجموعات، في نشاط لا يدع في نفوسهم ولا
يدعهم يتلفتون هنا أو هناك يبحثون عما يملأون به الفراغ..إن مجرد استثارة
الوجدان الديني لا يكفى.. وإذا قصر الداعية همه على هذه الاستثارة فانه
سينتهي بالشباب خاصة إلى نوع من الهوس الديني، الذي لا يبنى شيئا، وإن
مجرد الدراسة العلمية للعقيدة لا تكفى. وإذا قصر الداعية همه على هذه
الدراسة، فإنه سينتهي إلى تجفيف الينابيع الروحية التي تكسب هذه الدراسة
نداوتها وحرارتها وخصوبتها. وإن مجرد استثارة الوجدان والدراسة معا لا
يستغرقان الطاقة، فستبقى هنالك طاقة عضلية، وطاقة عملية، وطاقة فطرية أخرى
في الكسب والمتاع والشهرة والعمل والقتال.





وقد
استطاع حسن البنا أن يفكر فى هذا كله.. أو أن يلهم هذا كله، فيجعل نشاط
الأخ المسلم يمتد- وهو يعمل في نطاق الجماعة- إلى هذه المجالات كلها، بحكم
نظام الجماعة ذاته، وأن يستنفد الطاقات الفطرية
كلها، في أثناء العمل للجماعة، وفى مجال بناء الجماعة.. استطاع ذلك في
نظام الكتائب، ونظام المعسكرات، ونظام الشركات الإخوانية، ونظام الدعاة،
ونظام الفدائيين، الذين شهدت معارك فلسطين ومعارك القنال نماذج من آثاره،
تشهد بالعبقرية لذلك النظام.


وعبقرية
البناء في تجميع الأنماط من النفوس، ومن العقليات ومن الأعمار، ومن
البيئات.. تجميعها كلها في بناء واحد. كما تتجمع النغمات المختلفة في
اللحن العبقري.. وطبعها كلها بطابع واحد يعرفون به جميعا، ودفعها كلها في
اتجاه واحد.. على تباين المشاعر والإدراكات والأعمار والأوساط، في ربع قرن
من الزمان.


ترى
أكانت مصادفة عابرة أن يكون هذا لقبه؟ أو أنها الإرادة العليا التي تنسق
في كتابها المسطور بين أصغر المصادفات وأكبر المقدورات في توافق واتساق؟


ويمضي
حسن البنا إلى جوار ربه، يمضي وقد استكمل البناء أسسه ،يمضي فيكون
استشهاده على النحو الذي أريد له: عملية جديدة من عمليات البناء.. عملية
تعميق للأساس، وتقوية للجدران. و ما كانت ألف خطبة وخطبة، ولا ألف رسالة
للفقيد الشهيد لتلهب الدعوة في نفوس الإخوان، كما ألهبتها قطرات الدم
الزكي المهراق.


إن كلماتنا تظل عرائس من الشمع، حتى إذا متنا في سبيلها دبت فيها الروح وكتبت لها الحياة.

وحينما
سلط الطغاة الأقزام الحديد والنار على الإخوان، كان الوقت قد فات. كان
البناء الذي أسسه حسن البنا قد استطال على الهدم، وتعمق على الاجتثاث. كان
قد استحال فكرة لا يهدمها الحديد والنار، فالحديد والنار لم يهدما فكرة في
يوم من الأيام. واستعلت عبقرية البناء على الطغاة الأقزام، فذهب الطغيان،
وبقى الإخوان.


ومرة
بعد مرة، نزت في نفوس بعض الرجال- من الإخوان- نزوات..وفى كل مرة سقط
أصحاب هذه النزوات كما تسقط الورقة الجافة من الشجرة الضخمة، أو انزوت تلك
النزوة، ولم تستطع أن تحدث حدثا في الصفوف.


ومرة
بعد مرة، استمسك أعداء الإخوان بفرع من تلك الشجرة، يحسبونه عميقا في
كيانها، فإذا جذبوه إليهم جذبوا الشجرة، أو اقتلعوا الشجرة.. حتى إذا آن
أوان الشد خرج ذلك الفرع في أيديهم جافا يابسا كالحطبة الناشفة، لا ماء
فيه ولا ورق ولا ثمار!


إنها عبقرية البناء، تمتد بعد ذهاب البناء.. ".

دراسات إسلامية لسيد قطب. مقال (حسن البنا وعبقرية البناء) ص 225-228.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://araouahil.forumalgerie.net/forum.htm
عزالدين
المدير العام
المدير العام
عزالدين


ذكر
عدد الرسائل : 525
النقاط : 1006
التميز : 8
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله   تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالأحد 24 مايو 2009 - 12:38









شهادة العلامة أبي الحسن الندوي:



أضيف إلى هاتين الشهادتين (للغزالي
وقطب) شهادتين من خارج محيط الإخوان، ومن خارج مصر،
وممن لم يلقوا حسن

البنا، ولكن عرفوه من آثاره ومن تلاميذه وأصحابه،
الأولى هي شهادة من

رباني عصره العلامة أبى الحسن على الحسنى الندوي- رحمه
الله - الذي قال في

تقديمه لكتاب (مذكرات الدعوة والداعية) للإمام الشهيد:


"إن

الذي عرف الشرق العربي الإسلامي في فجر القرن العشرين،
وعرف بصفة خاصة،

وعرف ما أصيب به هذا الجزء الحساس الرئيسي من جسم
العالم الإسلامي من ضعف

في العقيدة والعاطفة، والأخلاق والاجتماع، والإرادة
والعزم، والقشلب


والجسم، وعرف الرواسب التي تركها حكم المماليك وحكم
الأتراك وحكم الأسرة

الخديوية، وما زاد إليها الحكم الأجنبي الإنكليزي، وما
جلبته المدنية

الإفرنجية المادية والتعليم العصري اللاديني، والسياسة
الحزبية النفعية
.


وما
زاد هذا الطين بلة من ضعف العلماء وخضوعهم للمادة
والسلطة، وتنازل أكثرهم

عن منصب الإمامة والتوجيه، وانسحابهم عن ميدان الدعوة
والإرشاد، والكفاح

والجهاد، واستسلامهم (للأمر
الواقع) وخفوت صوت الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر،
زد إلى ذلك كله نشاط

دعاة الفساد والهدم، والخلاعة والمجون، والإلحاد
والزندقة، وتزعم الصحف

والمجلات واسعة الانتشار، قوية التأثير، للدعوات
المفسدة، والحركات

الهدامة، والاستخفاف بالدين وقيمه، والأخلاق وأسسها،
وما آل إليه الأمر

ووصلت إليه الأقطار العربية بصفة عامة، والقطر المصري
بصفة خاصة من التبذل

والإسفاف، والضعف والانحطاط، والثورة والفوضى،
والانهيار الخلقي، والروحي

في الثلث الأول من هذا القرن الميلادي، ورأى كل ذلك
مجسما مصورا في أعداد

(
الأهرام) و (المقطم) و (الهلال) و (المصور)، وفى كتب
كان يصدرها أدباء

مصر وكتابها المفضلون المحببون عند الشباب، ورأى ذلك
مجسما مصورا في أعياد

مصر ومهرجاناتها، وحفلاتها وسهراتها، واستمع إلى
الشباب الجامعي في

نواديهم ومجالسهم، وزار الإسكندرية وشواطئها ومصايفها،
ورافق فرق الكشافة

والرياضة والمباراة، ودخل دور السينما، ورأى الأفلام
الأجنبية والمحلية،

واطلع على الروايات التي تصدرها المكتبة العربية في
مصر بين حين وآخر،

ويتهافت عليها الشباب بنهامة وجشع، وعاش متصلا بالحياة
والشعب، وتتبع

الحوادث ولم يعش في برج عاجي وفي عالم الأحلام
والأوهام، وعرف رزية

الإسلام والمسلمين، ونكبة الدعوة الإسلامية في هذا
الجزء الذي كان يجب أن

يكون زعيما للعالم العربي كله، وزعيما للعالم الإسلامي
عن طريقه، وقد بقى

قرونا كنانة الإسلام ومصدر العلم والعرفان، وأسعف
العالم العربي وأنجده،

بل أنقذه في فترات دقيقة عصيبة في التاريخ الإسلامي،
ولا يزال يحتضن

الأزهر الشريف اكبر مركز ثقافي إسلامي وأقدمه.


إن
كل من عرف ذلك عن كثب لا عن كتب وعاش متصلا به، عرف
فضل هذه الشخصية التي

قفزت إلى الوجود، وفاجأت مصر ثم العالم العربي
والإسلامي كله بدعوتها

وتربيتها وجهادها، وقوتها الفذة التي جمع الله فيها
مواهب وطاقات، قد تبدو


متناقضة في عين كثير من علماء النفس والأخلاق، ومن
المؤرخين والناقدين: هي

العقل الهائل النير، والفهم المشرق الواسع، والعاطفة
القوية الجياشة،

والقلب المبارك الفياض، والروح المشبوبة النضرة،
واللسان الذرب البليغ،

والزهد والقناعة- دون عنت- في الحياة الفردية، والحرص
وبعد الهمة- دونما

كلل- في سبيل نشر الدعوة والمبدأ، والنفس الولوعة
الطموح، والهمة السامقة

الوثابة، والنظر النافذ البعيد، والإباء والخيرة على
الدعوة، والتواضع في

كل ما يخص النفس.. تواضعا يكاد يجمع الشهادة عارفوه،
حتى لكأنه- كما حدثنا

كثير منهم- مثل رفيف الضياء: لا ثقل ولا ظل ولا غشاوة.



وقد
تعاونت هذه الصفات والمواهب في تكوين قيادة دينية
اجتماعية، لم يعرف

العالم العربي وما وراءه قيادة دينية سياسية أقوى
وأعمق تأثيرا وأكثر

إنتاجا منها منذ قرون، وفي تكوين حركة إسلامية يندر أن
تجد- في دنيا العرب


خاصة - حركة أوسع نطاقا وأعظم نشاطا، وأكبر نفوذا،
وأعظم تغلغلا في أحشاء


المجتمع، وأكثر استحواذا على النفوس منها.
















وقد
تجلت عبقرية الداعي مع كثرة جوانب هذه العبقرية
ومجالاتها- في ناحيتين

خاصتين لا يشاركه فيهما إلا القليل النادر من الدعاة
والمربين والزعماء

والمصلحين.


أولاهما:
شغفه بدعوته وإيمانه واقتناعه بها وتفانيه فيها
وانقطاعه إليها بجميع

مواهبه وطاقاته ووسائله، وذلك هو الشرط الأساسي والسمة
الرئيسية للدعاة

والقادة الذين يجرى الله على أيديهم الخير الكثير.



والناحية
الثانية: تأثيره العميق في نفوس أصحابه وتلاميذه،
ونجاحه، المدهش في

التربية والإنتاج: فقد كان منشئ جيل، ومربى شعب، وصاحب
مدرسة علمية فكرية

خلقية، وقد أثر في ميول من اتصل به من المتعلمين
والعاملين، وفى أذواقهم،

وفى مناهج تفكيرهم، وأساليب بيانهم ولغتهم وخطاباتهم،
تأثيرا بقى على مر

السنين والأحداث، ولا يزال شعارا وسمة يعرفون بها على
اختلاف المكان

والزمان ". انتهى.








عدل سابقا من قبل الشيخ في الأحد 24 مايو 2009 - 16:22 عدل 7 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://araouahil.forumalgerie.net/forum.htm
عزالدين
المدير العام
المدير العام
عزالدين


ذكر
عدد الرسائل : 525
النقاط : 1006
التميز : 8
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله   تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله Emptyالأحد 24 مايو 2009 - 12:38








شهادة الشيخ عبد السلام ياسين:


وهناك
شهادة أخرى أتتنا من المغرب العربي، من المربى الكبير
الشيخ عبد السلام يس

مؤسس (جماعة العدل والإحسان) بالمغرب، وصاحب الكتب
التربوية والدعوية

والحركية المعروفة لكل من يهتم بأمر الإسلام، قال حفظه
الله
:


لا
معنى للتجديد ولا مكان له، ولو برز بين المسلمين زعماء
عظام، ما لم يتجدد

في الأمة الإيمان بصحبة المجددين وكذلك كان حال
الأستاذ البنا رحمه الله
.
كان مغناطيسيا ومركز إشعاع. وبحاله نهض الإخوان
المسلمون، وعلى مقاله لا

يزال يعيش كثير من حملة الأقلام، وقراء الأدبيات
الإسلامية رحمه الله رحمة

واسعة.


كان
فكر البنا مغناطيسا ملائما لزمانه، كما كانت روحانيته،
وهو حي يرزق، آية

من آيات الله. وكان حريصا على أن يخرج بجماعته من
سلبيات الطريقة الحصافية

التبركية التي تربى طفلا ويافعا بين أحضانها. لكنه
احتفظ بالبيعة الصوفية

وطورها لتتسع للجهاد الذي ضاقت عنه الصيغة الموروثة عن
المشايخ للبيعة
.
كانت بيعته لأصحابه بيعة مزدوجة، بين السيف والمصحف.
بيعة تأخذ من التقليد

الصوفي جانبا ومن التنظيم العصري جانبا.


مهد
الأستاذ البنا رحمه الله لشروط بيعته في (رسالة
التعاليم) بشرح المفاهيم

الأساسية لفكره وعمله. فبين ما يقصده بكلمة (فهم)، وهو
فهم أصوله العشرين

في العقيدة والشريعة والفقه، وتمييز ما بين البدعة
والسنة. وبين ما يعنيه

بكلمة (إخلاص) وكلمة (عمل) وكلمة (جهاد)، وكلمة
(تضحية)، وكلمة (تجرد
)
وكلمة (أخوة). وختم شرح مفاهيمه بمفهوم (الثقة) وقال:
"للقيادة في دعوة

الإخوان حق الوالد بالرابطة القلبية، والأستاذ
بالإفادة العلمية، والشيخ

بالتربية الروحية، والقائد بحكم السياسة العامة للدعوة ".


كان
أفقه رحمه الله فسيحا جامعا لأطراف ما توزع من معان ومطالب.
وكان شخصه

الكريم فسيحا جامعا. فصحت قيادته وأثمرت أفضل الثمار.
وبقيت البيعة بعده

تراثا ثقيلا.


اشترط
رحمه الله علي الملتحق بالجماعة المؤدى للبيعة ما لا
يقل عن ثلاثة وثلاثين

شرطا، من بينها الوفاء بتعهدات شخصية مثل اجتناب
الإسراف في شرب القهوة

والشاي والاعتناء بالنظافة، ومن بينها التعبدية
الإيمانية كإتقان الطهارة

والصلاة وسائر الفرائض، ومنها الإحسانية كالمحافظة على
الأوراد وحفظ

القرآن، ومنها الأخلاقية كالحياء ورحمة الخلائق
ومساعدة الضعيف، ومنها

الحركية كالنشاط الدائم والتدرب على الخدمات العامة،
ومنها السياسة

كمقاطعة المحاكم الأهلية وعدم الحرص على الوظائف
الحكومية، ومنها

الاقتصادية كمقاطعة المعاملات الربوية والادخار
للطوارئ
.


ركز
الشيخ ياسين على الشرط أو الواجب السادس والعشرين من
شروط بيعة الأستاذ

البنا رحمه الله، وفيه يقول: "أن تديم مراقبة
الله تبارك وتعالى، وتذكر

الآخرة، وتستعد لها، وتقطع مراحل السلوك إلي رضوان
الله بهمة وعزيمة،

وتتقرب إليه سبحانه بنوافل العبادة. ومن ذلك صلاة
الليل وصيام ثلاثة أيام

من كل شهر على الأقل، والإكثار من الذكر القلبي
واللساني، وتحرى الدعاء

المذكور على كل الأحوال".





قال
الشيخ ياسين: وهى شروط عالية، من يفي بها لا شك يكون
من المتقين. من بينها

مسألة واحدة لا يفيد فيها إسرار ولا (إعلان) ولا يخبر
عنها بوح ولا كتمان،

ولا هي من شأن دون شأن، ألا وهى مسألة (قطع مراحل
السلوك إلى رضوان

الله)،. هذا لا يجئ إلا بصحبة. والمصحوب رجل حي سلك
المراحل إلى الله،

وتقرب حتى أحبه الله، وجعل قلبه مشكاة ونبراسا وسراجا
وفاتحا. ما يحصل ذلك

بإجازة تبركية، ولا بالانضواء تحت جناح عظيم من عظماء
الأمة، عدا المعصوم صلى الله عليه و سلم، قبلة القلوب، رحمة العالمين، محبوب
الرب جل وعلا
.


من كتاب (الإحسان) للشيخ عبد السلام ياسين ص 244- 246.


الشيخ
عبد السلام يرى أن الصحبة المؤثرة هي صحبة الأحياء، لا
صحبة الأموات، وإن

كانوا من الربانيين الصادقين، وهو أشبه بمن يقول في
الفقه: لا يجوز تقليد

الموتى، إنما يقلد الفقيه الحي المتفاعل مع الناس
والأحداث. وقد خالف في

ذلك آخرون، وقالوا: الآراء لا تموت بموت أصحابها. وهذا
صحيح، ولكنها لا

تحيا إلا بتلاميذ أحياء، أقوياء، يوقظونها في العقول
والقلوب
.


لقد
كان حسن البنا هبة من الله تعالى لمصر، ولأمة العروبة
والإسلام. فبعد سقوط

الخلافة بأربع سنوات أو خمس (أي سنة 1928م أو 1929م)
بدأ حسن البنا دعوته،

وأنشأ في مدينة الإسماعيلية التي كان يعمل مدرسا بها
جمعية (الإخوان

المسلمين).


هذه
الشهادات الأربع من هؤلاء الرجال الكبار: تكفينا
للتعريف بقدر حسن البنا
.
فقد شهد له الغزالي بعبقرية الدعوة والتثقيف، وشهد له
قطب بعبقرية البناء

والتنظيم، وشهد له الندوي و ياسين بعبقرية التربية
والتكوين، وقد كان

الرجل بالفعل إماما في هذه الميادين الثلاثة: في
الدعوة وفى التربية، وفى

التنظيم. وهى العلامات الفارقة التي تميزت بها حركته،
التي تحمل (بصمته
)
الفكرية والدعوية والتربوية والتنظيمية.














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://araouahil.forumalgerie.net/forum.htm
 
تعريف بالإمام الشهيد حسن البنا رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تفتح الأفق أمام عمل إسلامي أصيل، متكامل .  :: أعلام الحركة الوسطية والإعتدال :: الإمام الشهيد حسن البنا-
انتقل الى: